منتدى تفساوت
حللت أهلاً .. ونزلت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك في


ان شاء الله تجد ما تبحث عنه عندنا
.:: مرحبا بك ::.

منتدى تفساوت

منتدى تفساوت

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

منتدى تفساوت

أهلا وسهلا بك .


اخر المواضيع

آخر المواضيع
مناظر خلابة من عين صالح
تعرف على الغيبة و عواقبها
طرق مجربة لمقاومة امراض التغيرات الجوية
موقع به الكثير من الكتب بمختلف اللغات
طريقة الحصول على رابط قصير للفيس بوك
برنامج Home Plan Pro 5.2 لتصميم المنازل
معلومات مفيدة
نصائح مهمة لتعامل مع الاطفال
هل تعلم ... معلومات دينية مهمة
كود شريط اخر المواضيع الافقي تومبلايت










!~ آخـر المشاركات في المنتدى ~!



الموضوع

 
شاطر

معاينة الموضوع

2013-07-21, 16:25
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية
 

البيانات
الاوسمة الاوسمة : .
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 100
التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 28/06/2009
العمر : 36
 
 

 


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: الشيخ محمد بن صالح العثيمين   




ggg

 الشيخ محمد بن صالح العثيمين


هو أبو عبد الله محمد بن صالح بن محمد بن سليمان بن عبد الرحمن العثيمين الوهيبي التميمي (29 مارس 1929 - 11 يناير 2001).[1] ولد في ليلة 27 رمضان عام 1347 هـ، في عنيزة إحدى مدن المملكة العربية السعودية. جده عثمان اشتهر بعثيمين فصارت الأسرة تنسب لهذا الجد، وهو الجد الرابع ". آل عثيمين هم من آل مقبل، من آل زاخر، - البطن الثاني من الوهبة – نسبة إلى (محمد بن علوي بن وهيب) ومحمد هذا هو الجد الجامع لبطون الوهبة جميعاً.

نشاته من الصغر

نشأ في أسرة متوسطة الحال، فقد كان والده يعمل في التجارة بين الرياض وعنيزة، ثم استقر في عنيزة وعمل قبل وفاته بدار الأيتام بعنيزة. وقد سُئل الشيخ: هل اشتغلت بالتجارة إلى جانب طلبك للعلم ؟ فقال: لا، لأن الوالد كان في الرياض، وكان ميسور الحال. فلم تتيسّر له سبل الرفاهية في الطلب، حيث يصف الشيخ المكان الذي يقرأ فيه بأنه (غرفة من طين، تطل على زريبة بقر)


نشاته العلمية

تعلم القران على يد جده من جهة أمه عبد الرحمن بن سليمان الدامغ ثم تعلم الكتابة وشيئاً من الأدب والحساب والتحق بإحدى المدارس وحفظ القرآن عن ظهر قلب في سن مبكرة، وكذا مختصرات المتون في الحديث والفقه. كان عبد الرحمن بن ناصر السعدي قد رتب من طلبته الكبار لتدريس المبتدئين من الطلبة وكان منهم محمد بن عبد العزيز المطوع فانضم إليه العثيمين.
بعد دراسة التوحيد والفقه والنحو جلس في حلقة عبد الرحمن بن ناصر السعدي فدرس عليه في التفسير والحديث والتوحيد والفقه وأصوله والفرائض والنحو.
يعتبر عبد الرحمن السعدي مرجعه الأول الذي تأثر بمنهجه وتأصيله واتباعه للدليل وطريقة تدريسه.
قرأ على عبد الرحمن بن علي بن عودان في علم الفرائض حال ولايته القضاء في عنيزة وقرأ على عبد الرزاق عفيفي في النحو والبلاغة أثناء وجوده في عنيزة ولما فتح المعهد العلمي بالرياض التحق به في 1372 هـ وانتظم في الدراسة سنتين انتفع فيهما بالعلماء الذين كانوا يدرسون في المعهد حينذاك ومنهم محمد الأمين الشنقيطي وعبد العزيز بن ناصر بن رشيد وعبد الرحمن الأفريقي وغيرهم.
اتصل بـ عبد العزيز بن عبد الله بن باز فقرأ عليه في المسجد من صحيح البخاري ومن رسائل ابن تيمية وانتفع منه في علم الحديث والنظر في آراء فقهاء أهل السنة والجماعة والمقارنة بينها ويعتبر عبد العزيز بن باز مرجعه الثاني في التحصيل والتأثر به. تخرج من المعهد العلمي ثم تابع دراسته الجامعية انتساباً حتى نال الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض. كما أنه كان أحد المشاركين الرئيسيين في إذاعة القرآن الكريم السعودية وخصوصا في برنامج نور على الدرب


عقيدته

اعتقاد السلف الصالح؛ أهل السنة والجماعة؛ في أصول الدين جملةً وتفصيلاً.وقد بين الشيخ عقيدته السلفية في تآليفه وشروحه ودروسه ومحاضراته وخطبه وفتاواه. وقد عاش يدعو إلى هذه العقيدة حتى آخر أيام عمره، في دروسه التي كان يلقيها في المسجد الحرام من غرفته، وهو على سرير المرض.

اعماله و نشاطه العلمي


  • بدأ التدريس منذ عام 1370 هـ في الجامع الكبير بعنيزة في عهد شيخه عبد الرحمن السعدي وبعد أن تخرج من المعهد العلمي في الرياض عين مدرساً في المعهد العلمي بعنيزة عام 1374هـ.
  • في سنه 1376هـ توفي شيخه عبد الرحمن السعدي فتولى بعده إمامة المسجد بالجامع الكبير في عنيزة والخطابة فيه والتدريس بمكتبة عنيزة الوطنية التابعة للجامع والتي أسسها شيخه عام 1359هـ.
  • لما كثر الطلبة وصارت المكتبة لا تكفيهم صار يدرس في المسجد الجامع نفسه واجتمع إليه طلاب كثيرون من داخل المملكة وخارجها حتى كانو يبلغون المئات وهؤلاء يدرسون دراسة تحصيل لا لمجرد الاستماع - ولم يزل مدرساً في مسجده وإماماً وخطيباً حتى توفي.
  • استمر مدرساً بالمعهد العلمي في عنيزة حتى عام 1398هـ وشارك في آخر هذه الفترة في عضوية لجنة الخطط ومناهج المعاهد العلمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وألف بعض المناهج الدراسية.
  • ثم لم يزل أستاذاً بفرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالقصيم بكلية الشريعة وأصول الدين منذ العام الدراسي 1398-1399هـ حتى توفي.
  • درّس في المسجد الحرام والمسجد النبوي في مواسم الحج وشهر رمضان والعطل الصيفية.
  • شارك في عدة لجان علمية متخصصة عديدة داخل المملكة العربية السعودية.
  • ألقى محاضرات علمية داخل المملكة وخارجها عن طريق الهاتف.
  • تولى رئاسة جمعية تحفيظ القرآن الكريم الخيرية في عنيزة منذ تأسيسها عام 1405هـ حتى وفاته
  • كان عضواً في المجلس العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للعامين الدراسيين 1398 - 1399 هـ و1399 - 1400 هـ.
  • كان عضواً في مجلس كلية الشريعة وأصول الدين بفرع الجامعة بالقصيم ورئيساً لقسم العقيدة فيها.
  • كان عضواً في هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية منذ عام 1407هـ حتى وفاته

كان يعقد اللقاءات المنتظمة الأسبوعية مع قضاة منطقة القصيم وأعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في عنيزة ومع خطباء مدينة عنيزة ومع كبار طلابه ومع الطلبة المقيمين في السكن ومع أعضاء مجلس إدارة جمعية تحفيظ القران الكريم ومع منسوبي قسم العقيدة بفرع جامعة الإمام محمد بن سعود بالقصيم.
كان يعقد اللقاءات العامة كاللقاء الأسبوعي في منزله واللقاء الشهري في مسجده واللقاءات الموسمية السنوية التي كان يجدولها خارج مدينته.
أعلن فوزه بجائزة الملك فيصل العالية لخدمة الإسلام للعام الهجري 1414 هـ وذكرت لجنة الاختيار في حيثيات فوز الشيخ بالجائزة ما يلي:-

  • أولاً: تحليه بأخلاق العلماء الفاضلة التي من أبرزها الورع ورحابة الصدر وقول الحق والعمل لمصلحة المسلمين والنصح لخاصتهم وعامتهم.
  • ثانيا ً: انتفاع الكثيرين بعلمه تدريساً وافتاءً وتأليفاً.
  • ثالثاً: إلقاؤه المحاضرات العامة النافعة في مختلف مناطق المملكة.
  • رابعاً: مشاركته المفيدة في مؤتمرات إسلامية كبيرة.
  • خامساً: اتباعه أسلوباً متميزاً في الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة وتقديمه مثلاً حياً لمنهج السلف الصالح فكراً وسلوكاً.

ملك قدرة على استحضار الآيات والأحاديث لتعزيز الدليل واستنباط الأحكام والفوائد. تركزت جهوده ومجالات نشاطه العلمي فيما يلي:-

  • باشر التعليم منذ عام 1370 هـ إلى آخر ليلة من شهر رمضان عام 1421 هـ (أكثر من نصف قرن). فقد كان يدرس في مسجده بعنيزه كل يوم.
  • يدرس في المسجد الحرام والمسجد النبوي في مواسم الحج ورمضان والعطل الصيفية.
  • يدرس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
  • يدرس باستخدام الهاتف داخل المملكة وخارجها عن طريق المراكز الإسلامية.
  • يلقي المحاضرات العامة المباشرة والدروس في مساجد المملكة كلما ذهب لزيارة المناطق.
  • يهتم بالجانب الوعظي الذي خصه بنصيب وافر من دروسه للعناية به وكان دائماً يكرر على الأسماع الآية "واعلموا أنكم ملاقوه" ويقول "والله لوكانت قلوبنا حية لكان لهذه الكلمة وقع في نفوسنا".
  • يلقي خطبه من مسجده في عنيزة وقد تميزت خطبه بتوضيح أحكام العبادات والمعاملات ومناسباتها للأحداث والمواسم فجاءت كلها مثمرة مجدية محققة للهدف الشرعي منها.
  • يعقد اللقاءات العلمية المنتظمة والمجدولة الأسبوعية منها والشهرية والسنوية.
  • يحرر الفتاوى التي كتب الله قبولها عند الناس فاطمأنوا لها ولاختياراته الفقهية.
  • ينشر عبر وسائل الإعلام من إذاعة وصحافة ومن خلال الأشرطة دروسه ومحاضراته وبرامجه العلمية عبر البرنامج الإذاعي المشهور - نور على الدرب - وغيره من البرامج.
  • له مؤلفات عديدة من كتب ورسائل وشروح للمتون العلمية وقد بلغت أكثر من تسعين كتاباً ورسالة بخلاف أشرطة الدروس والمحاضرات التي تقدر بآلاف الساعات.

أخذت مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية التي أنشئت هذا العام 1422 هـ على عاتقها مسؤولية العناية والاهتمام بهذا التراث الضخم الذي خلفه العثيمين لجعل إنتاجه متاحاً للجميع في مختلف الوسائل الممكنة.


منهجه العلمي


أوضح العثيمين منهجه، وصرّح به مرات عديدة أنه يسير على الطريقة التي انتهجها شيخه عبد الرحمن بن ناصر السعدي، وهو منهج خرج به عن المنهج الذي يسير عليه علماء الجزيرة عامتهم أو غالبيتهم، حيث اعتماد المذهب الحنبلي في الفروع من مسائل الأحكام الفقهية والاعتماد على كتاب "زاد المستقنع" في فقه الأمام أحمد بن حنبل، فكان الشيخ عبد الرحمن السعدي معروفًا بخروجه عن المذهب الحنبلي وعدم التقيد به في مسائل كثيرة.
ومنهج الشيخ السعدي هو كثيرًا ما يتبنى آراء ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ويرجحهما على المذهب الحنبلي، فلم يكن عنده جمود تجاه مذهب معين.

مؤلفاته

له مؤلفات كثيرة منها:

  • شرح ثلاثه الاصول.[2]
  • الشرح الممتع على زاد المستقنع (وهو واحد من أشهر كتبه).[2]
  • شرح مقدمة التفسير.[2]
  • أسماء الله وصفاته وموقف أهل السنة منها.
  • شرح العقيدة الواسطية.
  • القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى.
  • مختصر لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد.
  • فتح رب البرية بتلخيص الحموية.[2]
  • مجموعة أسئلة في بيع وشراء الذهب.[2]
  • شرح الأربعين النووية .
  • شرح رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين .
  • فتح ذي الجلال و الإكرام بشرح بلوغ المرام .
  • إزالة الستار عن الجواب المختار لهداية المحتار .
  • الإبداع في بيان كمال الشرع و خطر الابتداع .
  • القول المفيد على كتاب التوحيد .
  • شرح العقيدة السفارينية .
  • شرح كتاب السياسة الشرعية لشيخ الإسلام ابن تيمية .
  • فتاوى أركان الإسلام .
  • الرسائل و المتون العلمية .
  • صفة الحج و العمرة .
  • أصول في التفسير .
  • شرح مقدمة التفسير لابن تيمية .

اسرته

متزوج من زوجة واحدة، وهي: كريمة: محمد إبراهيم منصور التركي، وله منها ثمانية أولاد. خمسة من الذكور، وهم: عبد الله، وعبد الرحمن، وإبراهيم، وعبد العزيز، وعبد الرحيم. وثلاث من الإناث. وذكر شيخنا عبد المحسن العباد أنه سمع الشيخ يقول: إنه سمّى أبناءه بعبد الله وعبد الرحمن وعبد الرحيم، حسب الترتيب المذكور في البسملة.
أخوانه - الدكتور عبد الله: رئيس قسم التاريخ في جامعة الملك سعود بالرياض، والأمين العام لجائزة الملك فيصل، وعضو مجلس الشورى. - الأستاذ عبد الرحمن: مدير عام الإدارة المالية والإدارية بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية. (2) ولـه شقيقـة واحدة، وهي زوجـة ابن عـمّ الشيخ محمد السليمان العثيمين.
أحفاده للشيخ واحد وعشرون حفيداً من أبنائه وبناته


وفاته

الشيخ -رحمه الله- لما نقل من الحرم في آخر يوم بعد ما انتهى من الدرس من شدة الالتهاب الرئوي الذي أصابه إلى جدة في العيد، عولج من هذا الالتهاب الرئوي, وكان طيلة الوقت، إذا أفاق يقرأ القرآن ويذكر الله، قال: وفي آخر ليلتين اشتد عليه المرض جداً،وكان الشيخ يعاني أيضا من مرض السرطان ,وفي يوم وفاته بعد الظهر الساعة الواحدة والنصف دخل في غيبوبة إلى الساعة السادسة إلا عشر دقائق.[3] أعلنت وفاته قبيل مغرب يوم الأربعاء 15 شوال سنة 1421 هـ بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وصلي عليه في المسجد الحرام بعد صلاة العصر يوم الخميس السادس عشر من شهر شوال سنة 1421هـ، ودفن بمكة المكرمة.
وقد ذكر المغسلون الذين قاموا بتغسيل الشيخ وتكفينه ما رأوه من حسن منظره، وسهولة تغسيله، ونظافة بدنه، حتى أنهم ظنوا أن الشيخ قد غسل قبل المجيء به.[3] وخلّفه خمسة من البنين هم: عبد الله بن محمد العثيمين وعبد الرحمن بن محمد العثيمين وإبراهيم بن محمد العثيمين وعبد العزيز بن محمد العثيمين وعبد الرحيم بن محمد العثيمين، ومن البنات ثلاث هن: فاطمة بنت محمد العثيمين وزينب بنت محمد العثيمين وسمية بنت محمد العثيمين.



انتهى  الموضوع منقول






 الموضوع الأصلي : الشيخ محمد بن صالح العثيمين // المصدر : منتدى تفساوت // الكاتب: اسلام يس
                       
اسلام يس ; توقيع العضو



معاينة الموضوع

2013-07-22, 06:30
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف عام
الرتبه:
مشرف عام
الصورة الرمزية
 

البيانات
الدولـــــــة : الجزائر
الاوسمة الاوسمة : .
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 741
التقييم : 8
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
 
 

 


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الشيخ محمد بن صالح العثيمين   




بارك الله فيك اخ اسلام على البحث الرائع






 الموضوع الأصلي : الشيخ محمد بن صالح العثيمين // المصدر : منتدى تفساوت // الكاتب: جمال تيديكلت
                       
جمال تيديكلت ; توقيع العضو





معاينة الموضوع

2013-07-22, 15:13
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف عام
الرتبه:
مشرف عام
الصورة الرمزية
 

البيانات
الدولـــــــة : الجزائر
الاوسمة الاوسمة : .
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 829
التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 27/04/2009
 
 

 


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الشيخ محمد بن صالح العثيمين   




شكرااا  وبارك الله فيك اخي الكريم

على المجهود






 الموضوع الأصلي : الشيخ محمد بن صالح العثيمين // المصدر : منتدى تفساوت // الكاتب: الشريف72
                       
الشريف72 ; توقيع العضو




مرحبا زائر  هذا توقيعي



التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع

الــرد الســـريـع


خــدمات المـوضـوع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الشيخ محمد بن صالح العثيمين , الشيخ محمد بن صالح العثيمين , الشيخ محمد بن صالح العثيمين ,الشيخ محمد بن صالح العثيمين ,الشيخ محمد بن صالح العثيمين , الشيخ محمد بن صالح العثيمين
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode






المواضيع المماثلة من منتديات اخرى




جميع الحقوق محفوظة لمنتدى تفساوت
2014